-->
U3F1ZWV6ZTM4NzQxOTk1NTE0X0FjdGl2YXRpb240Mzg4OTMzNTY2MzY=
recent
أخبار ساخنة

شريحة ايلون ماسك الدماغيه والتحكم في الاجهزه الالكترونيه | ثورة في عالم التكنولوجيا | التقني نت

شريحة ايلون ماسك الدماغيه وعلاج الأمراض العصبيه | ثورة في عالم التكنولوجيا

شريحة ايلون ماسك الدماغيه وعلاج الأمراض العصبيه | ثورة في عالم التكنولوجيا
ايلون ماسك - Neuralink

منذ بضعة ايام تم عمل مؤتمر بامريكا ضم فيه عدد من المهندسين ورجال الاعمال حيث قام الملياردير الامريكي المعروف "ايلون ماسك" بالاعلان عن تصنيع شريحة اليكترونية تجعل الانسان البشري خارقا  من خلال التحكم في كل الالات التي تحيط به بل والتحكم ايضا في دماغه وذكرياته .

وقد تم تصنيع هذه الشريحة بعد عمل لمدة تصل الي 4 سنوات من بعد انشاء شركته "نيورالينك - Neuralink" التي قد انشأها في سنة 2016 مع بعض الشركاء من رجال الاعمال وهدف هذه الشركة هيا تطوير ودمج بين الالات والتكنولوجيا وعقل الانسان.

وفي سنة 2018 تم تمويل الشركة فيما يقدر ب 148مليون دولار وساهم ايلون ماسك لوحدة ب100مليون دولار حيث قد تم بناءا علي ذلك تطوير هذه الشريحة والوصول بها الي شكلها الحالي.

تصميم الشريحة الالكترونية

في البدايه كانت الشريحه مصممة لتوضع خارج الرأس ولكن تم تعديل ذلك حيث تم تصغيرها علي شكل عملة معدنيه ووضعها داخل الدماغ.

وبداخل الدماغ سيتم تركيب خطوط توصيله كهربيه دقيقه جدا ادق من الشعره بالنهايات العصبيه وذلك للتحكم في الدماغ ككل ويتم عمل هذه الخطوط من خلال روبوت متطور جدا .

ثم يتم توصيل هذه الشريحة بالخيوط التوصيليه الموضوعه في المخ للتحكم الكامل به.

وقال ايلون ماسك بانه يتم تطوير هذه الروبوت بشكل كبير جدا حتي يتم تنفيذ هذه العمليه علي البشر بشكل صحيح ومن دون اي أذي.

 تجارب ايلون ماسك للشريحة الالكترونيه علي الحيوان والبشر


قام يلون ماسك بعرض تجربه علي ثلاثة حيوانات الاول منها لم يتم تركيب الشريحة به والثاني تم تركيب الشريحة له لمدة معينه تصل الي شهر ثم تم نزعها منه والثالث تم تركيب الشريحة له لمدة شهرين ولازالت مركبه به وذلك لاثبات عدم وجود خطوره علي سلوك اي من هذه الحيوانات الثلاثه قبل وبعد الشريحة.

يتم وضع الشريحة في دماغ الخنيزر وتوصيلها بالوصلات العصبيه الدقيقه التي يصل عددها الي 1024 قطب كهربي قادر علي التحكم في الدماغ بالكامل.

وبعرض مرسوم بياني لنشاط الدماغ في كل حيوان اثبت وجود اشارات كهربيه عصبيه مختلفه الشكل في دماغ الحيوان المركب به الشريحة دالا علي عمل الشريحة.

مميزات شريحة ايلون ماسك حاليا ومع تطويرها


  • -الشريحة صغيره ولاتاخذ حيز كبير
  • -توضع داخل الدماغ بشكل معين بحيث لايتم حدوث اي ضرر
  • -يتم تطوير الشريحة بحيث تستطيع التحكم في ذكرياتك ومسح مالاتريده والابقاء علي ماتريدة
  • -زيادة الذكاء وحل المعادلات الصعبه بسرعه
  • -التحكم في الالات والاليكترونيات مثل الفون واللاب توب 
  • -علاج الامراض العصبيه مثل الصرع وامراض المخ الاتيه مع التقدم في العمر مثل الزهايمر
  • -الشريحة بها مساحة تخزينية لتحميل عليها ما تريد من ملفات او كتب او داتا تريدها
  • -يتم تطوير الشريحة ليتم شحنها ببطاريه ولن تحتاج الي نزعها لانه سيتم شحنها من الدماغ تلقائيا


راي العلماء في مشروع ايلون ماسك

قال الدكتور اندرو جاكسون استاذ علم الاعصاب في جامعة نيو كاسل بانه بالرغم من اظهار ايلون ماسك الي هندسه قويه جدا وتكنولوجيا ثوريه الا انها خطوة متوسطه المستوي وغير مدروسه بشكل كافي .

وقام باضافة تغريدة علي تويتر يقول فيها "لا  اعتقد ان هناك اي شئ ثوري فيما اعلن عنه ايلون ماسك ولكنهم يعملون من خلال تحديثات هندسية متمثله في وضع اقطاب متعددة داخل الدماغ".

اذا تحدثنا عن ما قامو به من تكنولوجيا فان 1024 قناة كهربيه امر ليس مثير للدهشه هذه الايام لكن الالكترونيات التي تنقلها لاسلكيا هي احدث ما توصلت اليه التكنولوجيا والزرع الألي امر رائع.

واكمل قائلا انه ماتم عرضه علي البث المباشر "مخيبا للأمال ولم يظهر اي شئ جديد لم يتم القيام به من قبل " ووضح قائلا  ان"يوجد فرق كبير بين تسجيل المخ وقراءة الأفكار".

رد ايلون ماسك علي التغريدة

اضطر ايلون ماسك للرد علي التغريدة وقال "لسوء الحظ من الشائع بالنسبة للكثير ممن في الاوساط الاكاديميه ان يثمنوا غاليا قيمة الافكار وتقليل قيمة الجهد المبذول لتحويلها الي واقع يأتي بنتيجة مرجوة.
علي سبيل المثال ان الذهاب الي القمر كفكرة يعد امرا تافها لكن الذهاب الحقيقي الي القمر امر صعب"

تساؤلات العلماء عن شريحة ايلون ماسك


رأي بعض العلماء ان هذ المشروع يعد علم اعصاب متوسط المستوي وبه من القصور الكثير الذي جعل العلماء يتسالون كثيرا حيث قالوا ان هذه الشريحة لم يتم تجربتها علي البشر حتي الان وكيف سيتم ضمان عدم وجود اي اثار جانبيه لتركيبها؟
 وماهي المده التي يمكن ان تظل بها هذه الشريحة في الدماغ؟
 وماهي الاثار المترتبه علي ذلك؟
 وحتي اذا افترضنا انه تم تركيب هذه الشريحة بعد عدة تجارب سريريه علي مخ انسان ونجحت عليه فما هو الضمان لنجاح هذه الشريحه علي كل ادمغة البشر ككل .

هذه التساؤلات طبيعيه جدا وتم طرحها علي ايلون ماسك ورد قائلا نأمل علي تحقيق التطور المطلوب ونرجو ان ننجح في هذه التحجيات في اسرع وقت ممكن وسيتم تطيور الروبوت بشكل اكبر بكثير مما هو عليه الان ليناسب كافه الافراد من البشر.

 وهذا بديهي جدا فمثل هذه المشروع يحتاج الي اعوام كثيره جدا من الاختبار والمراقبه بحيث انه  ان تم نجاح التجارب السريريه علي البشر واثبات عمل الشريحة فانت تحتاج الي تجارب اخري لمراقبه هؤلاء الناس بعد فترات كبيره من الوقت لملاحظة اي تغيير.


الاسمبريد إلكترونيرسالة