-->
U3F1ZWV6ZTM4NzQxOTk1NTE0X0FjdGl2YXRpb240Mzg4OTMzNTY2MzY=
recent
أخبار ساخنة

معلومات مهمة عن ما هو الاقتصاد؟ وما هي أقسامه ؟ | التقني نت

ما هو الاقتصاد؟
الاقتصاد

 ما هو الاقتصاد؟

علم الاقتصاد: هو علم اجتماعي يهتم بإنتاج وتوزيع واستهلاك السلع والخدمات. يدرس كيف يتخذ الأفراد والشركات والحكومات والدول خيارات بشأن تخصيص الموارد لتلبية رغباتهم واحتياجاتهم ، في محاولة لتحديد كيفية تنظيم هذه المجموعات وتنسيق الجهود لتحقيق أكبر  قدر من الإنتاج.
يمكن تقسيم الاقتصاد عمومًا إلى الاقتصاد الكلي و ، والذي يركز على سلوك الاقتصاد الكلي ، والاقتصاد الجزئي ، الذي يركز على المستهلكين الأفراد والشركات

ما هي المشكلة الاقتصادية ؟

مبدأ (ومشكلة) علم الاقتصاد هو أن البشر لديهم رغبات غير محدودة ويحتلون عالماً من الوسائل المحدودة. لهذا السبب ، فإن مفهومي الكفاءة والإنتاجية يحتلان الصدارة من قبل الاقتصاديين. وهم يجادلون بأن زيادة الإنتاجية والاستخدام الأكثر كفاءة للموارد يمكن أن يؤدي إلى مستوى معيشة أعلى.

ما هي عوامل الإنتاج ؟

التعريف :هي المدخلات اللازمة لانتاج خدمة .
1.الأرض
2.العمل
3.رأس المال
4.المنظم 

ما هي أقسام الاقتصاد:

أولا :الاقتصاد الجزئي

تعريف الاقتصاد الجزئي
الاقتصاد الجزئي: هو فرع من فروع الاقتصاد الذي يحلل سلوك السوق للأفراد والشركات من أجل فهم عمليات صنع القرار لديهم. 

على ماذا يركز الاقتصاد الجزئي ؟

يركز الاقتصاد الجزئي على كيفية اتخاذ القرارات الفردية والمستهلكين ؛ يمكن أن يكون هؤلاء الأفراد شخصًا واحدًا أو أسرة أو شركة أو  منظمة أو وكالة حكومية. عند تحليل جوانب معينة من السلوك البشري ، يحاول الاقتصاد الجزئي تفسير استجابته للتغيرات في السعر ولماذا يطلبون ما يفعلونه عند مستويات أسعار معينة. يحاول الاقتصاد الجزئي شرح كيف ولماذا يتم تقييم السلع المختلفة بشكل مختلف ، وكيف يتخذ الأفراد القرارات المالية ، وكيف يتاجر الأفراد وينسقون ويتعاونون بشكل أفضل مع بعضهم البعض. تتراوح موضوعات الاقتصاد الجزئي من ديناميكيات العرض والطلب إلى الكفاءة والتكاليف المرتبطة بإنتاج السلع والخدمات ؛ وهي تشمل أيضًا كيفية تقسيم العمل وتوزيعه ، وعدم اليقين ، والمخاطر .

ثانيا :الاقتصاد الكلي 


تعريف الاقتصاد الكلي :
 الاقتصاد الكلي الاقتصاد الكلي على المستويين الوطني والدولي. يمكن أن يشمل تركيزها منطقة جغرافية مميزة ، أو بلد ، أو قارة ، أو حتى العالم بأسره


ما المواضيع التي يدرسها الاقتصاد الكلي ؟

1.تشمل الموضوعات التي تمت دراستها التجارة الخارجية. 
2.السياسة المالية والنقدية للحكومة .
3.معدلات البطالة.
 4.مستوى التضخم وأسعار الفائدة .
5.نمو إجمالي ناتج الإنتاج كما ينعكس من خلال التغيرات في الناتج المحلي الإجمالي (GDP) ودورات الأعمال التي تؤدي إلى التوسعات ، الازدهار والركود والكساد.
الاقتصاد الجزئي والكلي متشابكان ؛ عندما يكتسب الاقتصاديون فهمًا لظواهر معينة ، يمكنهم مساعدتنا في اتخاذ قرارات أكثر استنارة عند تخصيص الموارد. يعتقد الكثيرون أن أسس الاقتصاد الجزئي للأفراد والشركات التي تعمل بشكل إجمالي تشكل ظواهر الاقتصاد الكلي

ما هي أنواع الانظمة الاقتصادية ؟

تعريف الانظمة الاقتصادية :
يتم تعريف الأنظمة الاقتصادية إما من خلال طريقة إنتاج الأشياء أو من خلال كيفية تخصيص هذه الأشياء للناس. على سبيل المثال ، في المجتمعات الزراعية البدائية ، يميل الناس إلى الإنتاج الذاتي لجميع احتياجاتهم ورغباتهم على مستوى الأسرة أو القبيلة. كان أفراد الأسرة يبنون مساكنهم الخاصة ، ويزرعون محاصيلهم ، ويصطادون لعبتهم الخاصة ، ويصممون ملابسهم الخاصة ، ويخبزون خبزهم بأنفسهم ، إلخ. يُعرَّف هذا النظام الاقتصادي المكتفي ذاتيًا بقليل جدًا من تقسيم العمل ويستند أيضًا إلى التبادل المتبادل مع أفراد الأسرة أو القبيلة الآخرين. في مثل هذا المجتمع البدائي ، لم يكن مفهوم الملكية الخاصة موجودًا بشكل نموذجي حيث تم إنتاج احتياجات المجتمع من قبل الجميع من أجل الجميع.
في وقت لاحق ، مع تطور الحضارات ، ظهرت اقتصادات قائمة على الإنتاج حسب الطبقة الاجتماعية ، مثل الإقطاع والرق. تنطوي العبودية على إنتاج من قبل أفراد مستعبدين يفتقرون إلى الحرية أو الحقوق الشخصية ووجودهم كممتلكات لمالكهم. كان الإقطاع نظامًا امتلكت فيه طبقة من النبلاء ، المعروفة باسم اللوردات ، جميع الأراضي وأجروا قطعًا صغيرة للفلاحين لزراعتها ، مع تسليم الفلاحين الكثير من إنتاجهم إلى اللورد. في المقابل ، قدم الرب للفلاحين الأمان والأمن النسبيين ، بما في ذلك مكان للعيش والطعام للأكل

أولا :النظام الاقتصادي  الرأسمالي :

 تعريف  الرأسمالية :على أنها نظام إنتاج ينتج بموجبه أصحاب الأعمال (الرأسماليون) سلعًا للبيع من أجل تحقيق ربح وليس للاستهلاك الشخصي. في الرأسمالية ، يمتلك الرأسماليون الأعمال التجارية بما في ذلك الأدوات المستخدمة للإنتاج وكذلك المنتج النهائي. يتم تعيين العمال مقابل أجر ، ولا يمتلك العامل الأدوات التي يستخدمها في عملية الإنتاج ولا المنتج النهائي عند اكتماله. إذا كنت تعمل في مصنع أحذية وأخذت إلى المنزل زوجًا من الأحذية في نهاية اليوم ، فهذا يسرق حتى لو صنعته بيديك. وذلك لأن الاقتصادات الرأسمالية تعتمد على مفهوم الملكية الخاصة لتمييز من يملك ماذا قانونًا.

ثانيا:النظام الاقتصادي الاشتراكي

 أتي هذا  النظام كرد فعل قوية  على النظام الاقتصادي.
خصائصه  
1-الملكية العامة لعناصر الإنتاج.
 2- الغاية الاساسية  من الإنتاج هو المنفعة العامة .
3-نقل مليكة عناصر الانتاج لدولو.
4-التخطيط المركزي .
5-تدخل الدولة المباشر في النشاط الاقتصادي في كافة الشؤون.
 6-توزيع الناتج القومي للدولة على الأفراد حسب مساهمتهم في العملية الإنتاجية.

ثالتا :النظام الاقتصادي المختلط
رابعا:النظام الاقتصادي الاسلامي 


الاسمبريد إلكترونيرسالة